إستقبال / صفحة / بيانات قانونية
A A

بيانات قانونية

تقديم

أنتم على الموقع الإلكتروني للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات: (www.anrt.ma)، أو تستعملون تطبيقا تم تطويره من لدن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات (ANRT).

الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، هي مؤسسة عمومية أحدثت بموجب القانون رقم 24.96 المتعلق بالبريد والمواصلات الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.97.162 بتاريخ 2 ربيع الثاني 1418 (7 أغسطس 1997)، كما تم تغييره وتتميمه. يقع مقرها بشارع الرياض، حي الرياض، الرباط 100 10.

مقتضيات عامة

تعاريف:

الموقع: الموقع الإلكتروني للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات المتاح عبر العنوان: www.anrt.ma

التطبيق: هو كل تطبيق متنقل تم تطويره من قبل الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، تحت أي نظام استغلال كيف ما كان نوعه، ووضعه على الخط، متاح عبر الهواتف الذكية واللوحات الإلكترونية.

المستعمل: كل مستعمل للموقع الإلكتروني للوكالة أو للتطبيق الذي تم تطويره من قبلها.

الغرض

أنشئ هذا الموقع أو التطبيق كخدمة مقدمة للمستعملين بغرض إعلامي، حيث تهدف هذه الأدوات لتقديم نشاطات الوكالة ويتم تحيينها بشكل منتظم.

شروط الولوج والاستعمال

إن الولوج للموقع أو للتطبيق متاح 24 ساعة في اليوم، على مدار الأسبوع، إلا في حالة ظرف قاهر أو عطب محتمل أو أثناء القيام بأعمال الصيانة.

يجب على المستعمل التأكد من توفره على الأدوات ووسائل الاتصال الإلكتروني والمهارات اللازمة لدخول الموقع أو التطبيق وتصفح محتوياتهما.

إن استعمال هذا الموقع أو هذا التطبيق مقيد باتباع الشروط الآتي ذكرها وباحترام القوانين الجاري بها العمل بالمغرب.

تحتفظ الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بحق تعديل هاته الشروط في أية لحظة ودون سابق إنذار. وعليه، فإنها تدعو المستعملين إلى الاطلاع على هاته الشروط عند كل استعمال للموقع أو للتطبيق.

طبيعة المعلومات المتوفرة:

تتَّسم كل المعلومات المتوفرة على الموقع أو التطبيق بطبيعة بيانية.

تولي الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات اهتماماً بالغاً لطبيعة المعلومات المنشورة على موقعها أو تطبيقها ومصداقيتها. غير أنه يمكن أن تتسم هذه المعلومات بعدم الدقة أ وتشوبها بعض الأخطاء. وعليه، فإن الوكالة ترجو من المستعملين أن ينبهوها لأي نسيان أو سهو أو خطأ تمت ملاحظته، وذلك عبر ملء استمارة على العنوان التالي:

http://www.anrt.ma/pages/contact.

لا تترتب على الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أية مسؤولية على إثر الأخطاء سالفة الذكر، كما تخلي الوكالة مسؤوليتها عن أي قرارات قد تتخذ على أساس المعلومات المذكورة.

الرسائل السرية

قد يقوم أشخاص غرباء عن الوكالة بالتقاط مضامين الرسائل أو الوثائق المُوجَّهة إلى الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات عبر البريد الإلكتروني. وعليه، تنصح الوكالة بعدم إفشاء المعلومات الحساسة أو السرية. وفي حالة الحاجة لموافاة الوكالة بها، ينصح باستعمال البريد العادي أو أية خدمة مؤمَّنة أخرى.

القانون الجاري به العمل والمسؤوليات

يعتبر المستعمل موافقاً على سريان التشريع المغربي وعلى منح الاختصاص للمحاكم المغربية.

لا تعتبر الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، في أي حال من الأحوال، مسؤولة عن أية أخطاء محتملة نُشرت على موقعها أو تطبيقها، كما لا تعتبر مسؤولة عن تمامية المعلومات أو نقصانها.

يقترح الموقع روابط نحو مواقع الكترونية خارجية. تبقى زيارة مواقع أخرى عبر رابط (lien hypertexte) رهن الاختيار الشخصي للمستعمل، وتتم الزيارة تحت المسؤولية الحصرية لهذا الأخير. ولا تعتبر الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات مسؤولة عن محتوى تلك المواقع الخارجية.

حقوق المؤلف والملكية الفكرية

ما لم يصدر نص بخلاف ذلك، تملك الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات حقوق التأليف على مجمل محتويات الموقع أو التطبيق، خاصة منها النصوص والشعارات (logos) والوثائق القابلة للتحميل.

لا يسمح بالاستنساخ الكلي أو الجزئي لصفحات الموقع أو التطبيق ومعطياتهما أو أي من العناصر المكونة لهما إلا بغرض الإعلام أو بغرض الاستعمال الشخصي والخاص، على أن تحفظ الوثائق المستنسخة كاملة وأن يذكر مصدرها وتاريخها بوضوح، وألا يتم حذف الإشارات المتعلقة بحقوق المؤلف وبالملكية الفكرية.

لا يمنح الاستعمال الشخصي والخاص للمستعمل أي حق على هذه الوثائق.

معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي

تُعالج الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات معطيات ذات طابع شخصي في إطار ممارسة مهام المرفق العمومي وفي احترام النصوص التشريعية الجاري بها العمل فيما يخص حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي .

تجمع الوكالة المعلومات ذات طابع شخصي حول المستعملين الذين يقومون بملء الاستمارات المتوفرة على الموقع[1].

بملء الاستمارات المتوفرة على الموقع، يوافق المستعمل على أن تعالج الوكالة المعلومات المتعلقة به.

وفي إطار عملية التواصل المؤسساتي، ستقوم الوكالة بنشر معلومات مهنية ذات طابع شخصي (الهيكل التراتبي، منشورات، صور فوتوغرافية، ...).

يتوفر الأشخاص المعنيون بمعالجة الوكالة للمعلومات ذات الطابع الشخصي التي تخصهم على الحق في الولوج للمعلومة والحق في التصحيح والحق في التعرض، لأسباب مشروعة، بخصوص المعلومات التي تهمهم، طبقا للقوانين الجاري بها العمل.

لممارسة هذا الحق، يتوجب عليهم الاتصال:

عبر البريد العادي: الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، مركز الأعمال، شارع الرياض، حي الرياض، صندوق البريد 2939، الرباط 100 10.

عبر البريد الإلكتروني: donneespersonnelles@anrt.ma

 

[1] بالنسبة للتطبيق "Morocco ICT DATA"، فإن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات لا تقوم بمعالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي للمستعملين. أما بخصوص طلبات الموافقة التي تظهر عند تثبيت التطبيق على الهواتف الذكية أو اللوحات الإلكترونية، من خلال « Play Store »، فإنها لا تستعمل من طرف الوكالة إلا من أجل :

  • تخزين المؤشرات بداخل أجهزة المستعملين، في أفق جعل التطبيق قابلا للاستعمال في حالة غياب الربط بشبكة الأنترنيت؛
  • استعمال خدمة الإخطار لغوغل المسماة « GCM »، قصد إيصال التبليغ بوجود تحديث للتطبيق انطلاقا من الخوادم الخاصة بالوكالة في اتجاه أجهزة المستعملين.