يهدف التنظيم المسبق إلى وضع شروط لتحقيق تطوير مناسب ومستدام لقطاع الاتصالات، بهدف تقديم خدمات متقدمة وعالية الجودة للمستهلكين، مع مراعاة وضع السوق ومختلف الجهات الفاعلة ومتطلبات التطور. يهدف هذا التنظيم المسبق أيضًا إلى منع الممارسات الغير العادلة في السوق وتجنب أن يقوم الفاعلون في السوق عن طريق رافعات الولوج إلى السوق، الانخراط في ممارسات ذات آثار سلبية على المنافسة وتشكيل الأسواق.
تركز المحاور الرئيسية للتنظيم المسبق على:
- الولوج (بما في ذلك المواقع والبنيات التحتية الأساسية)؛
- تقسيم الحلقة المحلية
- الربط البيني
- وتحليل الأسواق.